الملتقى الفلسطيني لكبار السن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الفلسطيني لكبار السن

اهلا وسهلا بيكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك محمد




المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 15/10/2013

القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟   القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 7:30 pm

القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.BKR.1
نبذه تاريخيه
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Dubell
شكلت السكك الحديديه وسيله رائعه وكبيره من وسائل النقل قبل السياره والطائره وعولت عليها دول كبيره مثل الولايات المتحده الامريكيه اثناء تكوينها في القرن الثامن عشر حيث اعتمدت بشكل كبير على القطارات البخاريه في تلك الفتره وساهمت في التطور الكبير الذي حصل لاحقا فيه وكذلك الحال في اوربا واليابان وتركيا ولم يفوت العراق ذلك حيث كان يسير منه خط الاكسبريس الاوربي عبر تركيا وكان يسمى ( قطار طوروز) ويربط العراق بالمانيا (برلين) ولذلك فأن العراق كان من اوائل دول المنطقه التي سار على ارضها القطار ..
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.1936E
ويشير تاريخ حركة القطارات في العراق إلى أن أول رحلة تم تسييرها كانت من بغداد إلى سميكة الدجيل إلى الجنوب من مدينة سامراء عام 1914، بينما تم تسيير أول قطار بين بغداد والبصرة عام 1920، وأول قطار بين بغداد و كركوك عام 1925، وأول قطار بين بغداد والموصل عام 1940، وأول قطار من العراق إلى محطة حيدر باشا في اسطنبول في الاول من تموز عام 1940. وإن "العراق ما زال يستخدم سكك الحديد التي بناها الألمان سنة 1914 وطورها البريطانيون سنة 1916 أثناء استعمارهم للعراق"
 القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.1936C
قطار بغداد لندن
وسير قطار من المعقل في البصره الى بغداد على الخط الرفيع وهو اقل من 90 سم ومن بغداد الى الموصل على الخط المتري وكذلك من الموصل الى اسطنبول ويسمى عندها بقطار طوروس ويتوقف في الجانب التركي الاسيوي ومن ثم يباشر من الجانب الاوربي مخترقا اوربا وصولا الى العاصمه البريطانيه ( لندن ) وهو في ذلك كان يعتبر اطول رحله في القطار عالميا ولكنها رحله دقيقه في مواعيدها وغنية في خدمتها ونظافتها وكان هذا القطار مضربا للامثال في قيافة العاملين عليه من السائق ومساعديه الى المراقب الى العمال وحتى الحمالين والنظام الدقيق المتبع في هذه القطارات وكان اول قطار سير الى اسطنبول في الاول من تموز عام 1940.
 القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.1936D
ادارة السكك الحديد
كما تشكلت اول ادارة للسكك في العراق في ايلول 1916 تحت سيطرة القوات العسكرية البريطانية ، ثم انتقلت ادارة السكك في العرا ق من عهدة الجيش الى الادارة المدنية البريطانية في 1/4/1920 ،بعدها انتقلت ملكية السكك الى الحكومة العراقية في 16/4/1936 واصبحت تسمى بـ(سكك حديد الحكومة العراقية) واصبح ذلك اليوم عيدا للسكك الحديد العراقية تحتفل به كل عام.
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Mahata.AL.1
وضع الحجر الاساس لبناية المحطة العالمية للسكك الحديد في عام 1948 وانجز بشكل نهائي عام 1952 بتصميم انكليزي وهي توأم لمحطتين بنيتا ايضا بعد الحرب العالمية الثانية احدهما في الهند والاخرى في لندن وتتشابه المحطات الثلاث في كل شيء.. ويضم برجا المحطة ساعتين احدهما تحمل ارقاما هندية عربية والثانية تحمل ارقاما انكليزية وتشابه دقات ساعاتي المحطة العالمية في بغداد، ساعة بغ بن الشهيرة في لندن
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Kasem.ML.TT
            الفنان / قاسم الملاك في دور( تي تي )
تشكلت او دائره للسكك الحديد في بغداد وتحت ادارة بريطانيه ولذلك فأن الاسس المتبعه في قطارات العراق كانت انكليزيه بالكامل وفي جميع المرافق التي تخص السكك الحديديه ولذلك نرى اسلوب تسيير القطارات والمواعيد والاهتمام بالدقه فيها وملاحظة النظافه والحاق المطاعم في قطار البصره النازل وقطار الموصل الصاعد واسلوب تد قيق البطاقات من قبل ( التي تي ) واسلوب رزم الحقائب وانواع القاطرات والوقفات بين المحطات وتوقيتات الحركه واسلوب تبديل المحطات وفحص الخطوط وكان ذلك كله ايام القطرات البخاريه وعندما دخلت القاطرات الديزل واكثرها دخلت من المانيا ( الشرقيه ) ومن رومانيا وبولونيا اصبحت السكك الحديديه متقدمه كثيرا وكانت تمتاز بخدمه راقيه وخاصة في مراتب الدرجه الاولى والثانيه والسياحيه وهنا نتطرق بشكل موجز للقاطرات حسب تصنيفها
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.E
الدرجه الاولى وهي غرفه يسكنها شخص واحد او اكثر حسب الطلب وفيها وسائل الراحه من تكييف وخدمه الغرف ورفاهيه ولكنها الغيت لاحقا وكتفي بالدرجه الثانيه والسياحي
الدرجه الثانيه وهي غرفه تسكن شخصين احدهما في السرير الاسفل والاخر في السرير المعلق الاعلى وتمتاز ايضا بالتكييف ولكنها تفتقر لخدمة الغ
الدرجه الثالثه والتي كانت تسمى ( يطغ لي ) اي بدون فراش وسميت لاحقا بالدرجه السياحيه وهي كراسي جلوس فقط .وفيها تكييف للهواء وضع لاحق
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.1936B
المطاعم
كان في كل قطار نازل او صاعد مطعم راقي يقدم وجبات لجميع ركاب القطار بمختلف درجات مقطوراتهم لانه معزول في قاطره مستقله ومهيْ بشكل جيد وباسلوب حضاري ويقدم المشروبات الكحوليه والعشاء والاشربه الساخنه والبارده ويعادل مطاعم الدرجه الاولى في نوعية الخدمه والطعام .
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Iraqi.Ar  
وكانت المنافسه شديده بين مطاعم السكك الحديد وما تقدمه الخطوط الجويه العراقيه من طعام في طائراتها وكلاهما كانا يمتازان بالجوده والخدمه الفاخره وينتسبان الى الوزاره نفسها .
كانت توقيتات حركه القطارات مهمه وتدون بدقه وكانت حركة القطار الصاعد الى الموصل تتم بالساعه السابعه والنصف مساءا ويصل بالساعه السادسه صباحا اما قطار البصره فانه يتحرك بالساعه السادسه مساءا ليصل الى البصره بالساعه السابعه صباحا وتستخدم نفس التوقيتات عند العوده .
تعتبر اسعار القطارات رخيصه قياسا بقرينتها من اجور السيارات اضافة الى الامان والراحه ودقة المواعيد ولكنها ظلت تراح في مكانها ولم تتقدم وظلت الخطوط التي انشأها الانكليز هي نفس الخطوط المستخدمه حاليا ولم يضاف الى رصيد السكك الحديديه سوى خط عكاشات وفي نفس الوقت الغي خط شرقي بغداد المار من بغداد الى كركوك
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟ Zug.1936F
واليوم تعاني السكك الحديديه من تخلف شديد وتلكؤ في العمل ولم تتمكن الكوادر من يسيير قطار واحد بشكل منتظم وبمواعيد معقوله ولم تتقدم المنظومه باي شيء جديد سوى كلام عن قطارات معلقه بالهواء وانفاق ومترو وكلها كلام ليل يمحوه النهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القطارات ايام زمان..كيف كانت واين اصبحت؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الفلسطيني لكبار السن  :: الانشطة الترفيهية-
انتقل الى: