الملتقى الفلسطيني لكبار السن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الفلسطيني لكبار السن

اهلا وسهلا بيكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير نتيل




المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 15/10/2013

تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/ Empty
مُساهمةموضوع: تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/   تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/ Icon_minitimeالجمعة فبراير 14, 2014 6:08 pm

تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/ 623804051031تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/ 242128
تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال
13.07.2013
تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال
كيفية التعامل مع العملاء كبار السن ؟

أن كبار السن يحتاجون لمعامله خاصه أثناء البيع لهم. انهم يحتاجون الإهتمام و المساعده لكن دون إشعارهم انهم مختلفون عن باقى العملاء. يجب ملاحظه الآتى فى التعامل معهم :ــ
انهم يرفضون النصيحة :
العملاء من كبار السن عموما هم من ذوي الخبرة في شراء السلع وأنهم لا يرغبون في ان ينصحهم الآخرين. انهم يتضايقون من كلمه" عجوز " و التعامل معهم على هذا الأساس. فمن الأفضل التعامل معها على أنهم "كبار السن" المحترمين. انهم جادون وحذرين جدا في أمور المال.
يحتاجون الإحترام :
يرغبوا في أن يحترمهم الآخرين وينبغي التشاور معهم للاستفادة من حكمتهم ومعرفتهم وخبرتهم . بعض العملاء من كبار السن يعانون من بعض العيوب الجسدية، مثل صعوبة في السمع، وعدم القدره على التحدث بشكل واضح، وصعوبة في الوقوف، وضعف البصر، وما إلى ذلك بسبب كبر السن. لا تشعرهم بذلك وتعامل معهم بمحبه وصبر دون الإشاره لاى اعاقه.
يصعب إرضائهم بسهوله :
هذا النوع من العملاء يصعب إرضائهم بسهولة. تستغرق عملية البيع معهم وقتا طويلا لتتحقق. ولذلك، ينبغي للبائع ان يقدر حكمتهم وخبرتهم ليكسب رضائهم و تبدأ عمليه البيع. ينبغي أن يعطي الكثير من الاحترام لهم، وربما يطلب المشورة منهم فقط لإرضاء الأنا لديهم. إذا سمح الوقت، ينبغي أن يمد البائع الحديث من خلال شرح كل التفاصيل للمنتج ليتم بيعها. ينبغي للبائع عدم إهانتهم بأي طريقه أو السخريه من اى سلوكيات قد تبدو غريبه فى بعض الأحيان لهم.
يحبون التركيز فى خدمتهم :
مندوب المبيعات الماهر يلاحظ بدقة كل تلك الخصائص المميزة لهؤلاء العملاء، ويراعيها بدقه ويبحث عن أحسن طريقه لمساعدتهم مع منحهم الاحترام الواجب. البائع الماهر يستفيد من الآراء التى يطروحوها و لا يستخف بها فهى تعبر عن ما يرغبوه . الأهم ان يكون متعاطفا نحو فقدانهم القدرة الجسدية. عليه ان يحسن إستقبالهم , ويقدم لهم معامله حسنة ويوصلهم للخارج بشكل جيد. بمجرد ان تكسب قلوبهم، يصبحوا زبائن دائمين.
الأطفال ليسوا فقط مجرد مستهلكين ولكن لهم تأثيرهم العميق على مشتريات العائلة. فمن الصعب جدا تحديد من هم الأطفال إذا تكلمنا عليهم من حيث العمر. ويختلف الخبراء على نطاق واسع على تحديد ما هى الفئة العمرية من الأطفال. ومع ذلك، فإن الأطفال هم أولئك الذين فى السن الذى يمكنهم التمييز بين الأشياء.
ومن هنا، يمكن اعتبار الأطفال من الفئة العمرية ما بين ثلاث وتسع سنوات. يجوز لأحد أن يسأل لماذا ما بين ثلاثة وتسعة,هذه الفترة هي مرحلة مبكرة من النضج العقلي. ليس هناك أي قاعدة جامدة وسريعة لماذا ينبغي لأحد أن يأخذ الفئة العمرية من ثلاثة وتسعة, يمكن أن يكون حتى سن الرابعه عشر.
الأطفال عادة يشتروا احتياجاتهم مثل الأطعمة ولعب الأطفال وخاصة المخبوزات والمعجنات، والكراسات المدرسية ، وأقلام الرصاص والمحايات والأقلام، وصناديق الالوان..الخ. أطفال اليوم يهتموا جدا بشراء مواد الإفطار، والمعدات الرياضية، والدراجات ..الخ. الأطفال الآن يفضلون انتقاء ملابسهم, والشراء متجر خاص أو مركز للتسوق ويصبحوا من زبائنه الدائمين. الأطفال قد يفاصلوا لكنهم لا يجادلوا لانهم أبرياء وفى سن صغيره.
البائع يلعب دورا حاسما هنا. لا ينبغي تجاهل الأطفال. هم مجموعة من القوة الشرائية التاليه لوزراء المالية. الحلوى ,الاهتمام , والتعاون هى المفاتيح لتنميه علاقه محبه للبائع و للمحل و تصبح العلاقه ودية للغاية. وينبغي على البائع ان لا يلجأ للخداع لانه يسمم العلاقات الدائمة الحلوه والدائمه ويجعل الاطفال تخشى المحل و التعامل معه. البائع الماهر يطلعهم على أحدث المنتجات الوارده للمحل و التخفيضات التي يمكن أن يستفيد منها الأطفال.
تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/ Kindness-helping-someone-cross-the-street-20050853
التعامل مع كبار السن
التعامل مع كبار السن
فى البدايه يجب أن يفهم الشباب إن كبار السن قد تحملوا الكثير من قبل من أجلنا و الآن يتحملوا أيضا الكثير بعد بلوغ سن التقاعد و تركهم العمل و حدوث الكثير من التغيرات فى حياتهم, مثل الآتى :
فقدوا وظائفهم بالإحاله للتقاعد.
إنخفض دخلهم بشده .
فقدوا كثير من الأصدقاء بل و بعض أفراد العائله بتقاعدهم.
ظهور الأعراض المرضيه و إشتدادها مع الشيخوخه.
بالإضافه لذلك قد يشعر البعض منهم ـ مما لا يملكون أى شىء غير المعاش ـ بقلق من نقص النقود, الوحده و المرض و من إنتظار للموت. من الواضح إنهم فى حاجه إلى الإهتمام و قليل من المرح و التأكيد على أهميتهم لدى ذويهم. إفهم حاجاتهم للمحافظه شعورهم بالإحترام للذات و ألمهم من الإهمال.شاركهم بعض المرح و الفكاهه. إن الضحك مقوى رائع لهم. قد لا يتذكروا ما حدث بالأمس و لكنهم يتذكروا جيدا ما مر بهم من أحداث فى ماضيهم . إستمع إليهم بإهتمام و لا تقاطعهم أو تسكتهم حتى لو كنت تسمع القصه للمره المائه و هو ما يحدث دائما مع كبار السن. هؤلاء الحكماء الذين نحبهم يفضلوا العيش فى الماضى أكثر من الحاضر. شاركهم هذا التاريخ الذى يعتزون به فتسعدهم و تستفيد أنت من خبرتهم.
الآتى قد يساعدك فى التعامل مع كبار السن :ــ
كبير السن الأعمى :

إجعل حضورك مسموع. عرف نفسك عند دخول الحجره بإلقاء السلام عليه , أو بالتحدث بصوت مسموع.
كن طبيعيا, و تكلم معه كأنه مبصر. لا تصرخ فى مخاطبته إنه يسمع جيدا, إنه ليس أصم إنه أعمى لا يرى فقط.
إذا كان و سط مجموعه من الأشخاص أذكر إسمه حتى يعرف إن الكلام موجه له دون أن تحرجه بإنه لا يرى و حتى لا يشعر بالإهمال لأن أحد لا يوجه له الحديث.
عند السير فى الطريق قدم له ذراعك ولا تسحبه من يده حتى لا تشعره بالعجز و تتساوى خطوته مع خطوتك فلا يتعثر أثناء المشى.
العجوز الذى لا يسمع :
تكلم و أنت تواجهه حتى يرى وجهك و يقرأ حركات الشفاه و يفهم ما تقول.
لا تصرخ و أنت تتحدث إليه. إرفع درجه صوتك دون صياح حتى لا تذكره إنه أصم لا يسمع ويتألم.
لا تضحك عندما يرد على كلامك بإجابه خاطئه. أعد ما قلت بصوت أعلى ببطىء حتى يلاحق حركه شفاهك.
العجوز المشوش :
كرر ما تقوله بطرق مختلفه و الأهم لا تسخر منه و لا تجعل كلامه ماده للضحك.
تكلم بوضوح و تركيز ولا تطيل الجمل و إستخدم مفردات سهله.
لا تصرخ و كانه لا يسمع.
إمنحه الوقت الكافى ليفكر و يرد عليك و إظهر له إهتمامك و إنتظارك لما سيقوله لتشجعه على الرد و الكلام.
عند التحدث إلى شخص مشوش حاول أن تستعين بما هو حولك تساعدك فى توضيح المعنى مثل النتيجه , أو الساعه , أو ضوء الشمس, الأرقام ... إلخ , كمؤشرات واقعيه.
كيف تساعد كبار السن على وجه العموم :
أولا : تعلم أن تستمع : إستمع بتركيز و فورا للكلمات غير المنطوقه و التى تعبر عن إحتياجاتهم و ما يشتاقون إليه و كأنهم تكلموا بصوت عال, ورد عليهم برقه و حنان.
ثانيا : تعلم أن تتواصل معهم : ووضح ما تقوله و ما يقوله الآخرين. لا تفترض إنك تعرف ما يفكروا فيه أو يشعروا به.
ثالثا : تعلم المشاركه :عندما تهتم بالعطاء كما تأخذ ستصبح موضع حب الآخرين ما بالك بالشخص الذى أعطى كثيرا و يحتاج الآن لمن يعطيه.
رابعا : تعلم أن تحب: الطبيعى أن يشعر الإنسان بالراحه فى وجود من يهتم به و يحبه, ما بالك بعجوز يحتاج الحب و الإهتمام.
خامسا : تعلم أن ترفع من قدره : تستطيع تقويه الشخص المسن بتشجيع ما هو الصحيح فى كلامه بدلا من التركيز على المشوش الذى به أخطاء حتى لا تشجع أحد ليسخر منه.
سادسا : تعلم أن تصدق : كل شىء حققته كان نتيجه أن هناك من آمن بقدراتك و إستمع لما تقول. كن أنت هذا الشخص بالنسبه لمسن يحتاج لمن يسانده و يدعمه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال[/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعامل البائع مع العملاء كبار السن و الأطفال
» النوم عند كبار السن | نصائح لكبار السن | اضطرابات النوم لدى المسنين | نوم كبار السن
» رعاية كبار السن في المواثيق الدولية
» صور كبار السن
» (احترام كبار السن (( ذوي الشيب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الفلسطيني لكبار السن  :: اخبار عامة-
انتقل الى: